منتدى ديوان الوقف السني في نينوى
إدارة المنتدى ترحب بالزوار الكرام..
التسجيل في المنتدى يتيح لكم روابط التحميل والفيديو
نتمنى لكم زيارة طيبة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى ديوان الوقف السني في نينوى
إدارة المنتدى ترحب بالزوار الكرام..
التسجيل في المنتدى يتيح لكم روابط التحميل والفيديو
نتمنى لكم زيارة طيبة
منتدى ديوان الوقف السني في نينوى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامع النبي جرجيس

اذهب الى الأسفل

جامع النبي جرجيس Empty جامع النبي جرجيس

مُساهمة من طرف Admin الخميس مايو 23, 2013 4:02 pm

كان هذا الجامع في طالعه شأنه مسجدا صغيرا أنشئ على أرض مقبرة قريش ثم أخذ يتوسع على مر العصور حتى صار يعرف بمشهد النبي جرجيس ، وفي القرن الثامن للهجرة أضيف الى المشهد أقسام أخرى ، واتخذ جامعا عرف بجامع النبي جرجيس وعندما استولى تيمورلنك على الموصل عمر الجامع ووسعه ، وبنى قبة قبر النبي جرجيس ووضع صندوقا فوق القبر كما أوقف له اوقافا كثيرة.
يتألف الجامع من ثلاثة اقسام ، القسم الاول يحتوي على الجناح الذي تحته القبة ، وفيه المنبر والمحراب الرئيس ، ويعتقد انه اقدم اقسام الجامع وهو الذي كان في مسجد النبي جرجيس ومشهده فيما بعد ، وكان جناح الحنفية آنذاك غير موجود ، وارضه كانت فناء المسجد ، ويدخل منها المصلون ، فتكون الحضرة على يمين الداخل وفي سنة 1910م حدث تصدع في أكثر اقسام المسجد بما فيه القبة فاعيد بناءه وبنى المتولي اساطين جديدة في هذا الجناح ، وهذه الاساطين ضخمة ، أقيم فوقها أقواس كبيرة على جانبي الجناح ، ثم بنيت القبة فوقها وهذه القبة كبيرة مرتفعة على شكل نصف دائرة ، مبنية بقطع من المرمر مجموعه مع بعضها كما هذا في جوامع الموصل التي بنيت في القرن الحادي عشر للهجرة.زين داخل القبة بزخارف على شكل اقواس متقاطعة مع بعضها وظاهرها مزين بزخارف من الاجر المزجج المصبوغ باللون الاخضر ، أما المحراب فيعود الى قرون عديدة قبل هذه الفترة تعلوه مناشير ثلاثية بعضها مزخرفة بما يشبه المقرنصات ويكون في اعلاه مايشبه القوقعة وعلى جانبيه اسطوانتان يعلوهما قوس ، وهذا المحراب من المحاريب الغنية بالزخارف الجميلة. والقسم الثاني من المسجد هو مصلى الحنفية ويقع شرقي المصلى السالف الذكر فهو من الاقسام المضافة الى الجامع، وفي هذا القسم اساطين من المرمر ، مزينة تيجانها بزخارف هندسية قلد بها الزخارف التي في اساطين الجامع النوري ، ولكنها اقل دقة منها ، والقسم الثالث هو مصلى الشافعية ويقع شمالي الحضرة منفصلا عن المصلى القديم ، وهو مستطيل الشكل لايتناسب طوله مع عرضه وقد اضيف للجامع سنة 1735م وامام هذا المصلى اروقة بسيطة البناء ليس فيها مايستحق الوصف ، والحضرة هي اقدم ابنية الجامع ، الاولى رفع مستواها عم مستوى ارض الغرفة التي تؤدي اليها والتي فيها القبر بمقدار متر واحد ، والغرفة الثانية وتقع غربي الغرفة الاولى وينزل اليها بأربع درجات وفيها قبر النبي جرجيس ويحيط بها من جوانبها الاربعة آجر مزجج أخضر اللون ، تليه قطع صفراء ثم شريط مكتوب عليه البسملة وآية الكرسي ، أما القبة التي فوق القبر مشوهة غير مكتملة البناء ـ وللمسجد منارة بنيت سنة 1853م بعد هدم المنارة الولى وهي تجاور الباب الغربي ومبنية من حجر الحلان وعلى طراز المنائر التركية متوسطة الارتفاع وتشاهد من سائر الجهات.

الجزء الأول:


الجزء الثاني:


Admin
Admin

عدد المساهمات : 1789
تاريخ التسجيل : 08/11/2012
الموقع : نينوى

https://wafqninaveh.forumattivo.it

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جامع النبي جرجيس Empty تقرير متلفز من برنامج معالم دينية عن جامع النبي جرجيس

مُساهمة من طرف Admin الإثنين مايو 27, 2013 3:12 pm

مشاهدة الفيديو للأعضاء:
شاهد

Admin
Admin

عدد المساهمات : 1789
تاريخ التسجيل : 08/11/2012
الموقع : نينوى

https://wafqninaveh.forumattivo.it

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جامع النبي جرجيس Empty نجمة غريبة مشبوهة في جامع النبي جرجيس

مُساهمة من طرف Admin الأحد يونيو 02, 2013 4:22 pm

النجمة كما هي:
جامع النبي جرجيس Uouo_u12

النجمة مع التأشير:
جامع النبي جرجيس Uouo_u11

لمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو:
شاهد الفيديو

لمزيد من التفاصيل انظر المقالات في المشاركات التالية:


عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين يونيو 10, 2013 2:23 pm عدل 2 مرات

Admin
Admin

عدد المساهمات : 1789
تاريخ التسجيل : 08/11/2012
الموقع : نينوى

https://wafqninaveh.forumattivo.it

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جامع النبي جرجيس Empty نجمة داود .. و هل كان لداود نجمة ؟

مُساهمة من طرف Admin الأحد يونيو 02, 2013 4:24 pm

أخذوا يقلبونها ، يبحثون أسفلها و فوقها وتحتها عن أي أثر ، ولما لم يجدوا شيئاً يدل على ماض لهم هناك ، راحوا يخطون نجمة داود على متن صفحة كل حجر قديم عثروا عليه في القدس ومن ثم راحت غربان البين تنعق بالخبر : يا من تبتلعون زيفنا وخداعنا بلا تمحيص ولا إمعان للنظر ، هذي حجارتنا وجدناها ونجمة داود سطعت عليها في سمر ، أما يكفي ذلك للدلالة على هيكلنا الذي إندثر ؟

غباء يا قوم ، وأي غباء : صرخت في وجوههم الأرض وكذا فعلت السماء وقالت لهم البلابل والشجر : ما كان لداود يا قوم نجمة ولا قمر وكل ما في الأمر يا قوم ، أن داود كان عابر سبيل نصب خيامه ذات يوم في أرض كنعان وحول القدس ليرتاح قليلاً من عناء الترحال والسفر ولم يكن إلا واحداً من العابرين إلى فلسطين وكما فعل من قبله النطوفيون والعموريون واليبوسيون والفينيقيون والهكسوس والمصريون ومن بعده الأشوريون والفرس والروم وأخيراً المسلمون فتحوها لتكون للنور ملاذاً ومستقر . وما وعدكم الله بشيء ، إنما هو وعد بلفور و وعود من والاه من الغجر .

نبذة تاريخية:
ظهرت "نجمة داود" إلى الوجود لأول مرة عام 1648 م وحكايتها بدأت في مدينة براغ التي كانت في ذلك الوقت جزءاً من الإمبراطورية النمساوية وعندما تعرضت براغ لهجوم من قبل جيش السويد ، كان هناك من بين المجموعات العرقية المتعددة والتي تولت الدفاع عن المدينة ، مجموعة من اليهود ، فأقترح إمبراطور النمسا آنذاك ، فرديناند الثالث أن يكون لكل مجموعة من تلك المجموعات راية تحملها وذلك للتمييز بينها وبين فلول القوات الغازية التي تحصنت في المدينة وبدأت بشن حرب عصابات ، وعلى إثر ذلك الإقتراح ، قام أحد القساوسة اليسوعيين بأخذ أول حرف من حروف "داود" وهو حرف الدال باللاتينية والذي هو على شكل مثلث وكتبه مرة بصورة صحيحة وأخرى مقلوبة ومن ثم أدخل الحرفين ببعضهما البعض وبهذا حصل على الشكل الذي نعرفه اليوم تحت إسم "نجمة داود" وأخيراً قام ذلك القسيس برسم النجمة على الراية وعرضها على الإمبراطور فوافق على أن تكون شعاراً لمجموعة اليهود المدافعين عن مدينة براغ ويبدو أن الفكرة أعجبت الجالية اليهودية هناك فاتخذت من نجمة القسيس رمزاً دينياً لها وهكذا بدأ مشوار الخداع فيما يتعلق بنجمة داود وأصلها .

Admin
Admin

عدد المساهمات : 1789
تاريخ التسجيل : 08/11/2012
الموقع : نينوى

https://wafqninaveh.forumattivo.it

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جامع النبي جرجيس Empty نجمة داود ........ الحقيقة والوهم

مُساهمة من طرف Admin الأحد يونيو 02, 2013 4:26 pm

نجمة داود ترجمة لعبارة (MAGEN DAVID- STAR OF DAVID)
وهي عبارة عبرية معناها الحرفي درع داود ,ونجمة داود عبارة عن شكل مكون من مثلثين كل منهما متساوي الأضلاع ,متفقان في المركز,ورأس أحد هذين المثلثين متجه نحو الأعلى والرأس الآخر متجه نحو الأسفل, ويشكل المثلثان المتداخلان نجمة سداسية ذات ستة رؤوس تمسها جميعا محيط دائرة افتراضية,ويمكن دراسة تاريخ هذا الشكل على ثلاثة مستويات, أي باعتباره :.....

النجمة السداسية باعتبارها شكلا هندسيا زخرفيا :
استخدم هذا الشكل كرمز للخصب عند الكنعانيين , ووجد في حضارات متباعدة زمانيا ومكانيا فقد ظهر في النقوش المصرية القديمة والهندوسية والصينية وفي نقوش حضارات أمريكا الجنوبية, كما وجدت هذه النجمة على ختم عبراني يعود للقرن السابع قبل الميلاد ,وعلى قبر عبراني في القرن الثالث ,وعلى معبد يهودي في الجليل في نفس القرن ,كما وجد في مقابر اليهود بالقرب من روما ,كما أنه وجد على جدران مدينة القدس القديمة ,وفي نصوص سحرية بيزنطية وعلى أحجبة عربية من القرن التاسع ,كما وجد في كتب السحر في العصور الوسطى الغربية .

كما وردت هذه الإشارة في الفلكلور الألماني وفي الكثير من كنائس ألمانيا وحانات جنوبها وعلى مباني المدينة القديمة في فيينا ,وفي آثار فرسان المعبد المسيحيين ,وهو أحد شعارات الماسونية (البنائين الأحرار), كما يقال أن أتباع فيثاغورث كانوا يستخدمون هذه الإشارة حين يتسولون لينبهوا رفاقهم أنهم وجدوا أهل سخاء وكرم ,ومن هذا العرض نرى أن هذه الإشارة استخدمت قبل وبعد ولادة الدين اليهودي.

النجمة السداسية بوصفها علامة دنيوية:

ظهرت نجمة داود إلى الوجود كرمز دنيوي لأول مرة في العام 1648م , وحكايتها بدأت في براغ التي كانت في تلك الحقبة جزءا من الإمبراطورية النمساوية , وحين تعرضها لهجوم من قبل جيش السويد كان من بين المدافعين عنها مجموعة من اليهود فاقترح إمبراطور النمسا آنذاك فرديناند الثالث أن يكون لكل مجموعة راية تحملها للتمييز بينها وبين القوات الغازية التي تحصنت في المدينة وبدأت تشن حرب عصابات , وعلى أثر هذا الاقتراح قام أحد القساوسة اليسوعيين بأخذ أول حرف من حروف " داود " وهو حرف الدال باللاتينية والذي هو على شكل مثلث حيث كتبه مرة بصورة صحيحة ومرة بصورة مقلوبة , ومن ثم أدخل الحرفين ببعضهما البعض .

وبهذا حصل على الشكل الذي يعرف اليوم بنجمة داود , وأخيرا قام ذلك القسيس برسم النجمة على الراية وعرضها على الإمبراطور الذي وافق أن تكون شعارا لمجموعة اليهود المدافعين عن مدينة براغ , وأعجبت الفكرة الجالية اليهودية هناك فتبنتها شعارا, واستعملها أعضاء الجماعة اليهودية في فيينا عام 1655م , وحين طردوا منها, حملوها معهم إلى مورافيا ووصلت منها إلى أمستردام , ولم تنتشر في شرقي أوروبا الإ مع بدايات القرن الثامن عشر , وفي هذا التاريخ بدأت تتحول إلى إشارة لليهود , وفي بدايات القرن التاسع عشر بدأت تظهر في أدبيات معادات اليهود رمزا دالا عليهم , كما أن عائلة روتشلد اليهودية الشهيرة استخدمت هذه النجمة رمزا لها بعد أن رفع بعض أعضائها إلى مرتبة النبلاء, ولم تحمل النجمة إلى كل هؤلاء أي دلالة دينية أو قومية أو إثني, ولكن أصبحت علامة أكثر ارتباطا ببعض الجماعات اليهودية في الغرب .

النجمة السداسية بوصفها رمزا دينيا :

إن عبارة" درع داود " لاتستخدم للإشارة إلى النجمة السداسية إلا في المصادر اليهودية ,إذ تستخدم في المصادر غير اليهودية عبارة "خاتم سليمان" ,ويبدو أن التسمية الأخيرة من أصل عربي إسلامي حيث كان يشار إلى النجمة الخماسية (وهي المنافس الأكبر للنجمة السداسية) باعتبارها "خاتم سليمان ". ولكن كيف إرتبطت عبارة "درع داود " بالنجمة السداسية ؟ يظهر أن النجمة كانت تذكر في الكتابات السحرية اليهودية (الأحجبة والتعاويذ) جنبا إلى جنب مع أسماء الملائكة وبالتدريج أسقطت الأسماء وبقيت النجمة السداسية درعا ضد الشرور .

واكتسبت النجمة السداسية هذه الصفة الرمزية كدرع ابتداء من القرن الثالث عشر ,ومع هذا استمر استخدام عبارتي "درع داود " و" خاتم سليمان" للإشارة إليها في الفترة ما بين القرنين الرابع عشر والسابع عشر, ولكن النجمة السداسية لم تتحول إلى رمز يهودي إلا بتأثير المسيحية وتقليدا لها , وهذه الظاهرة عند كل اليهود والأقليات بشكل عام ,حيث أن اغلب الأقليات يكتسبون هويتهم من خلال الحضارة التي يوجدون فيها وتبني نجمة داود مثل جيد على ذلك , فاليهودية باعتبارها نسقا دينيا معاديا للأيقونات وللرموز تماما مثل الإسلام , ولكن يهود عصر الانعتاق أخذوا يبحثون لليهودية عن رمز يكون مقابلا لرمز المسيحية (الصليب) الذي كانوا يجدونه في كل مكان , وحين بدأت حركة بناء المعابد اليهودية على أسس معمارية حديثة اتبع المهندسون الذين كانوا في أغلب الأحيان مسيحيين ذات الطرز المعمارية المتبقية في بناء الكنائس , ولذا كان لا بد من العثور على رمز ما .

ومن هنا كان تبني النجمة السداسية , وبدأت تظهر النجمة على الأواني التي تستخدم في الاحتفالات الدينية مثل كؤوس عيد الفصح , هذا وقد اتخذ النازيون نجمة داود رمزا لليهود , وكان على اليهودي ارتدائها رمزا له ولتميزه عن الألماني العضوي , ولهذا أصبحت النجمة مرتبطة في الوجدان اليهودي بالإبادة , ويرى بعض اليهود أن النجمة ارتبطت بذل الشعب اليهودي وإبادته لذلك لم تعد تصلح أن تكون رمزا لهم , في حين يرى البعض أن هذا السبب يجعلها رمزا لتاريخ الشعب اليهودي , ومهما كان فإن الدولة الصهيونية اتخذت شمعدان المينوراه شعارا لها, ولم تعد النجمة تظهر إلا على العلم .

والجدير بالذكر أن الإسرائيليين يستخدمون نجمة داود الحمراء مقابلا للصليب والهلال الأحمرين, هذا هذا وترفض منظمة الصليب الأحمر الدولي الاعتراف بالنجمة السداسية الحمراء رمزا لها , ولذلك لم تقبل إسرائيل عضوا في المنظمة الدولية , إذ تجعل إسرائيل انضمامها مشروطا بذلك .


المراجع:- موسوعة اليهودية والصهيونية د. عبد الوهاب المسيري

Admin
Admin

عدد المساهمات : 1789
تاريخ التسجيل : 08/11/2012
الموقع : نينوى

https://wafqninaveh.forumattivo.it

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جامع النبي جرجيس Empty نجمة داود والماسونية

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء يوليو 09, 2013 2:23 pm


Admin
Admin

عدد المساهمات : 1789
تاريخ التسجيل : 08/11/2012
الموقع : نينوى

https://wafqninaveh.forumattivo.it

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى