ابن باز يصف معاوية و شيعته من اهل الشام بالظلمة والبغاة والمارقين والخوارج!
ابن باز يصف معاوية و شيعته من اهل الشام بالظلمة والبغاة والمارقين والخوارج!
المصدر: مجموع فتاوى ، باب موقف المؤمن من الفتن
ولما وقعت الفتنة في عهد الصحابة رضي الله عنهم اشتبهت على بعض الناس وتأخر عن المشاركة فيها بعض الصحابة ؛ من أجل أحاديث الفتن ، كسعد بن أبي وقاص ، ومحمد بن مسلمة ، وجماعة رضي الله عنهم ، ولكن فقهاء الصحابة الذين كان لهم من العلم ما هو أكمل قاتلوا مع علي ؛ لأنه أولى الطائفتين بالحق ، وناصروه ضد الخوارج ، وضد البغاة الذين هم من أهل الشام ؛ لما عرفوا الحق ، وأن عليا مظلوم ، وأن الواجب أن ينصر ، وأنه هو الإمام الذي يجب أن يتبع ، وأن معاوية ومن معه بغوا عليه بشبهة قتل عثمان . والله جل وعلا يقول في كتابه العظيم : { وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي } (2) ما قال فاعتزلوا ؛ قال : { فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ } (3) فإذا عرف الظالم وجب أن يساعد المظلوم لقوله سبحانه : { فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ } (4) والباغون في عهد الصحابة معاوية وأصحابه والمعتدلة علي وأصحابه فبهذا نصرهم أعيان الصحابة نصروا عليا وصاروا معه كما هو معلوم . وقال في هذا المعنى صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح في قصة الخوارج : « تمرق مارقة عند فرقة من المسلمين تقتلهم أولى الطائفتين بالحق » (5) فقتلهم علي وأصحابه وهم أولى الطائفتين بالحق . وقال صلى الله عليه وسلم في حديث عمار : « تقتل عمارا الفئة الباغية » (6) فقتله معاوية وأصحابه في وقعة صفين . فمعاوية وأصحابه بغاة لكن مجتهدون ظنوا أنهم مصيبون في المطالبة بدم عثمان ، كما ظن طلحة والزبير يوم الجمل ومعهم عائشة رضي الله عنها لكن لم يصيبوا ، فلهم أجر الاجتهاد وفاتهم أجر الصواب . وعلي له أجر الاجتهاد وأجر الصواب جميعا وهذه هي القاعدة الشرعية في حق المجتهدين من أهل العلم أن من اجتهد في طلب الحق ونظر في أدلته من قاض أو مصلح أو محارب فله أجران إن أصاب الحق وأجر واحد إن أخطأ الحق أجر الاجتهاد كما قال صلى الله عليه وسلم : « إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران وإذا حكم فاجتهد وأخطأ فله أجر » (1) متفق على صحته فكل فتنة تقع على يد أي إنسان من المسلمين أو من المبتدعة أو من الكفار ينظر فيها فيكون المؤمن مع المحق ومع المظلوم ضد الظالم وضد المبطل ، وبهذا ينصر الحق وتستقيم أمور المسلمين ، وبذلك يرتدع الظالم عن ظلمه ، ويعلم طالب الحق أن الواجب التعاون على البر والتقوى وعدم التعاون على الإثم والعدوان ؛ عملا بقول الله سبحانه : { وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ } (2) فقتال الباغي وقتال الكافر الذي قام ضد المسلمين وقتال من يتعدى على المسلمين لظلمه وكفره حق وبر ونصر للمظلوم وردع للظالم .
ولما وقعت الفتنة في عهد الصحابة رضي الله عنهم اشتبهت على بعض الناس وتأخر عن المشاركة فيها بعض الصحابة ؛ من أجل أحاديث الفتن ، كسعد بن أبي وقاص ، ومحمد بن مسلمة ، وجماعة رضي الله عنهم ، ولكن فقهاء الصحابة الذين كان لهم من العلم ما هو أكمل قاتلوا مع علي ؛ لأنه أولى الطائفتين بالحق ، وناصروه ضد الخوارج ، وضد البغاة الذين هم من أهل الشام ؛ لما عرفوا الحق ، وأن عليا مظلوم ، وأن الواجب أن ينصر ، وأنه هو الإمام الذي يجب أن يتبع ، وأن معاوية ومن معه بغوا عليه بشبهة قتل عثمان . والله جل وعلا يقول في كتابه العظيم : { وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي } (2) ما قال فاعتزلوا ؛ قال : { فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ } (3) فإذا عرف الظالم وجب أن يساعد المظلوم لقوله سبحانه : { فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ } (4) والباغون في عهد الصحابة معاوية وأصحابه والمعتدلة علي وأصحابه فبهذا نصرهم أعيان الصحابة نصروا عليا وصاروا معه كما هو معلوم . وقال في هذا المعنى صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح في قصة الخوارج : « تمرق مارقة عند فرقة من المسلمين تقتلهم أولى الطائفتين بالحق » (5) فقتلهم علي وأصحابه وهم أولى الطائفتين بالحق . وقال صلى الله عليه وسلم في حديث عمار : « تقتل عمارا الفئة الباغية » (6) فقتله معاوية وأصحابه في وقعة صفين . فمعاوية وأصحابه بغاة لكن مجتهدون ظنوا أنهم مصيبون في المطالبة بدم عثمان ، كما ظن طلحة والزبير يوم الجمل ومعهم عائشة رضي الله عنها لكن لم يصيبوا ، فلهم أجر الاجتهاد وفاتهم أجر الصواب . وعلي له أجر الاجتهاد وأجر الصواب جميعا وهذه هي القاعدة الشرعية في حق المجتهدين من أهل العلم أن من اجتهد في طلب الحق ونظر في أدلته من قاض أو مصلح أو محارب فله أجران إن أصاب الحق وأجر واحد إن أخطأ الحق أجر الاجتهاد كما قال صلى الله عليه وسلم : « إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران وإذا حكم فاجتهد وأخطأ فله أجر » (1) متفق على صحته فكل فتنة تقع على يد أي إنسان من المسلمين أو من المبتدعة أو من الكفار ينظر فيها فيكون المؤمن مع المحق ومع المظلوم ضد الظالم وضد المبطل ، وبهذا ينصر الحق وتستقيم أمور المسلمين ، وبذلك يرتدع الظالم عن ظلمه ، ويعلم طالب الحق أن الواجب التعاون على البر والتقوى وعدم التعاون على الإثم والعدوان ؛ عملا بقول الله سبحانه : { وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ } (2) فقتال الباغي وقتال الكافر الذي قام ضد المسلمين وقتال من يتعدى على المسلمين لظلمه وكفره حق وبر ونصر للمظلوم وردع للظالم .
عدل سابقا من قبل Admin في الأحد فبراير 16, 2014 5:04 pm عدل 1 مرات
لماذا احمد الكبيسي ملعون؟!
السؤال: لماذا اذن اصبح احمد الكبيسي ملعونا زنديقا على لسان مفتي المملكة بينما ابن باز ليس كذلك؟!
رد: ابن باز يصف معاوية و شيعته من اهل الشام بالظلمة والبغاة والمارقين والخوارج!
و هذا لا يعني اني اوافق على ما قاله الشيخ ابن باز من ان معاوية من الخوارج الظلمة الذين يجب قتالهم
بل اقول للسلفية ان كان رأي شيخكم هكذا فلماذا تذمون احمد الكبيسي وبعض المشايخ الآخرين الذين ينتقدون بني أمية؟
ا ليس كلام ابن باز على نفس السياق الا ان قصدتم ما زعمه احمد الكبيسي بأن اهل الأنبار نواصب وان معاوية سبب ضلال اهل السنة و انه و اهل الشام كفروا بسب آل البيت فهذه لم يقلها ابن باز وهي من الشطحات و اثارة الفتن بين المسلمين
بل اقول للسلفية ان كان رأي شيخكم هكذا فلماذا تذمون احمد الكبيسي وبعض المشايخ الآخرين الذين ينتقدون بني أمية؟
ا ليس كلام ابن باز على نفس السياق الا ان قصدتم ما زعمه احمد الكبيسي بأن اهل الأنبار نواصب وان معاوية سبب ضلال اهل السنة و انه و اهل الشام كفروا بسب آل البيت فهذه لم يقلها ابن باز وهي من الشطحات و اثارة الفتن بين المسلمين
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى